06408

توصيف مقرر دراسي COURSE  SPECIFICATIONS

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 408 

اسم المقرر :  الخامات المساعدة لصناعة الالبـان

الفرقة / المستوى : الرابعة

التخصص : علوم وتقنية الالبـان

 

 

عدد الوحدات الدراسية : 2   نظري    2             عملي -

 

 

2- هدف المقرر :

Overall aims of course

حصر والتعرف على المضافات فى الصناعات اللبنية

3- المستهدف من تدريس المقرر :

         Intended learning outcomes of course (ILOs)

                

  • المعلومات والمفاهيم :  

Knowledge and understanding 

بانهاء دراسة المقرر يجب ان يكون الطالب ملما بالمعلومات التالية :

1- يعدد انواع الاضافات للصناعات اللبنية

2- يشرح الفعل والهدف لكل قسم من المضافات

3- يوصف دور كل مضاف بالهدف منه فى المنتج اللبنى

4- يذكر المواصفات القياسية للمضافات الغذائية والتوازن في الجرعات المضافة

5-  يوضح أهمية إضافة الأملاح إلى المنتجات اللبنية

 

 

ب-المهارات الذهنية 

Intellectual skills

 

1-  يحدد مفهوم المضاف الغذائى وأهداف إستخدام المضافات

2- - يفسر أسباب إستخدام المضافات

 3- يربط بين الدور الوظيفي لكل مضاف وبين صحة الانسان

4- يلخص و يقارن بين مضافات الأغذية المختلفة ومدى تأثيراتها الغذائية و الصحية.

5- يربط بين المواصفات القياسية للمضافات الغذائية والتوازن في الجرعات المضافة

 

جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

Professional and practical skills

 

 

 

 

 

 

 

 

1- يحددأنواع  المضافات المختلفة و تأثيراتها

2- يحلل مدى التفاعل بين مضافات الأغذية وبين المنتجات اللبنية المختلفة

3- يحلل التفاعلات اللبنية بين مضافات الأغذية

4-يحدد الظروف المثلي لاضافة المواد المضادة للأكسدة والمواد الحافظة

5-يستخدم المحمضات والملونات في بعض الصناعات اللبنية 

د -  المهارات العامة

    General and transferable skills

التعامل مع الاخرين والتواصل الفعال وادارة الوقت والعمل فى فريق

 

4- محتوى المقرر:

    Course contents               

 

 

  1. التعرف على الخامات المساعدة
  2. دراسة مواد التحلية – الإستحلاب – المثبتات.
  3. أهمية المواد المضادة للأكسدة والمواد الحافظة
  4. إضافة المحمضات والملونات في الصناعات اللبنية 
  5. أهمية مواد النكهة في الصناعات اللبنية
  6. إضافة الأملاح إلى المنتجات اللبنية

 

5- أساليب التعليم والتعلم                    

Teaching and learning methods  

  1. المحاضرة
  2. العصف الذهنى
  3. حلقات النقاش

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة

        

 

 

7- تقويم الطــلاب : Student assessment methods

  • الأساليب المستخدمة  

assessment methods

                 

  1. اعمال سنة اسبوعيا
  2. امتحان دورى
  3. امتحان عملى نهائى
  4. امتحان شفوي
  5. امتحان تحريرى نهائى

 

  • التوقيت

Assessment schedule                  

  1. اعمال سنة                            اسبوعيا
  2. امتحان دورى                        الاسبوع السادس
  3. امتحان عملى نهائى                 الاسبوع الثاني عشر
  4. امتحان شفوي                        الاسبوع الثالث عشر
  5. امتحان تحريرى نهائى             الاسبوع الرابع عشر

 

جـ- توزيع الدرجات

Weighting of assessments 

  1. اعمال سنة اسبوعيا                       10%                             
  2. امتحان دورى                             10%
  3. امتحان عملى نهائى                      10%
  4. امتحان شفوي                            10%
  5. امتحان تحريرى نهائى                 60%

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : List of references

  • مذكرات

Course notes                       

 

ب- كتب ملزمة

      text books

    

 

جـ- كتب مقترحة Recommended books

      

Food Additives

edited by A. Larry Branen University of Idaho

Moscow, IdahP. Michael Davidso University of Tennesse Knoxville, Tennessee

Seppo Salminen University of Turku

Turku, Finland, and Royal Melbourne Institute of Technology Melbourne, Australia John H. Thorngate III University of California

Davis, California

د – دوريات علمية أو نشرات ... الخ

   Periodicals

 

Angeline, J. F., Leonardos, G. P. 1973. Food additives—some economic considerations. Food Technol.

April:40–50.

Anonymous, 1995. Food Additives: U.S. Products, Applications, Markets. Technomic Publishing,

Lancaster, PA.

Branen, A. L. 1975. Toxicology and biochemistry of butylated hydroxyanisole and butylated hydroxytoluene.

J. Am. Oil Chem. Soc. 52:59.

Codex Alimentarius Commission. 2001. Class names and the international numbering system for

food additives. Codex Alimentarius: Vol. 1A—General Requirements. www.fao.org/es/esn/

codex/standard/volume 1a/vol la 1a_e.htm.

Davidson, P. M., Branen, A. L. 1993. Antimicrobials in Foods. Marcel Dekker, New York.

Hanssen, M. 1984. E for Additives: The Complete ‘‘E’’ Number Guide. Thorsons Publishers,

Wellingborough, England.

Hollingsworth, P. 1999. Keys to Euro-U.S. food product marketing. Food Technol. 53(1):24.

Institute of Food Technologists. 2000. IFT expert report on biotechnology and foods: benefits and

concerns associated with recombinant DNA biotechnology-derived Foods. Food Technol.

54(10):61.

Jukes, D. 2001. Food Additives in the European Union. 2000. Food Law. www.fst.rdg.ac.uk/

foodlaw/additive.htm.

Sloan, A. E. 1997. Fats and oils slip and slide. Food Technol. 51(1):30.

Sloan, A. E. 1998. Food industry forecast: consumer trends to 2020 and beyond. Food Technol.

52(1):37.

Sloan, A. E. 1999. Top ten trends to watch and work on for the millennium. Food Technol. 53(8):40.

Sloan, A. E. 2000. The top ten functional food trends. Food Technol. 54(4):33

 

 
http://agr.p.alexu.edu.eg/06408.aspx