تطور القسم في مجال التعليم و البحوث:
أن وضع الاقتصاد المنزلي بكليات الزراعة كان مبنيا علي أساس الاهتمام بالعامل البشري الذي يعتبر المحرك الرئيسي للعملية الزراعية. فعلم الاقتصاد المنزلي هو علم الحياة ,علم الأسرة, علم إنتاج الإنسان ومن ثم فان محور اهتمام الاقتصاد المنزلي هو الفرد والأسرة و البيئة المحيطة وذلك لتقوية و تطوير و الارتقاء بالحياة الأسرية. فيعمل القسم علي الإرشاد للإنسان في مراحل العمر المختلفة تغذ ويا و سكنيا و إداريا و ملبسيا و صحيا و بيئيا و ذلك للنهوض بالقوي البشرية الأمر الذي يؤدي إلي تحقيق التنمية الشاملة وزيادة الإنتاج و تعظيم الدخل القومي وقد امتدت دائرة الاقتصاد المنزلي لتشمل دراسة الإنسان في مختلف البيئات الحضرية و الريفية من حيث المعارف و المهارات التي يكتسبها الطلاب في كل مجال من مجالات الاقتصاد المنزلي علي النحو التالي:
1- الغذاء و التغذية: المفاهيم الأساسية و العناصر الغذائية ووظائفها و التمثيل الغذائي , الاحتياجات الغذائية لجسم الإنسان كما و نوعا خلال مراحل العمر المختلفة بدءا من الميلاد حني الشيخوخة و مراحل الإنجاب و ذوي الاحتياجات الخاصة , أمراض سوء التغذية ومسبباتها و مظاهرها و انتشارها و المشاكل الغذائية , العلاج الغذائي و إعداد وجبات علاجية و مدي التدخل بين الغذاء و الدواء , الخصائص الطبيعية و الكيميائية للعناصر الغذائية و تأثيرها بالمعاملات المختلفة و القدرة علي قياسها معمليا و تقدير القيمة الغذائية و الاقتصادية للأغذية و الأطعمة , تطبيق الأسس العلمية السليمة في تخطيط و إعداد وجبات غذائية حسب الحالة الصحية و المرضية لأفراد الأسرة و الجماعات و استخدام الطرق التقليدية و الحديثة في إعداد و خدمة المأكولات , استخدام الأسس السليمة في تداول الأغذية و الأطعمة و حفظها و عوامل التلف و التسمم.
2- الأنسجة و الملابس : دراسة مكونات النسيج من شعيرات و خيوط و الألياف الطبيعية و الصناعية و الخصائص الطبيعية و الكيميائية و الميكانيكية وعمليات الغزل و النسيج و تجهيزات الأقمشة و التجارب المعملية للمنسوجات , أنواع التراكيب النسيجية المستعملة في الملابس و المفروشات و البطاقة الإرشادية للأنواع المختلفة من المفروشات و الأداء الوظيفي لكل نوع , تطور الأزياء عبر العصور و تحليل عناصر و أسس التصميم للأزياء التاريخية و الحديثة – الأنواع المختلفة من الباترونات المسطحة و التشكيل علي المانيكان و الكمبيوتر- الأنواع المختلفة من أساليب التطريز و الأشغال اليدوية.
3- رعاية الأمومة و الطفولة: تركيب جسم الإنسان و التغيرات التي تحدث بتقدم العمر من الميلاد و البلوغ وحتى الشيخوخة , الصحة الإنجابية و التغيرات الفسيولوجية و الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال مراحل العمر المختلفة بدءا من مرحلة البلوغ و حتى سن اليأس , أوجه الرعاية أثناء الحمل و النفاس ,نمو و تطور الجنين منذ الإخصاب , نمو وتطور الطفل و رعايته منذ الميلاد و خلال سنوات العمر الأولي و تهيئة الطفل للمدرسة , المعارف و المهارات المتعلقة برعاية الطفل الصحية و العقلية.العوامل المؤثرة علي الحالة الذهنية للفرد و قدرته علي التعلم و تنمية التفكير الإبداعي , الإسعافات الأولية , الصحة المدرسية ,و صحة البيئة.
4- الإسكان و المرافق المنزلية: البيئة – عناصرها و ملوثاتها – العناصر الهندسية و الصحية للمباني , أسس الفن و التصميم و عناصر التقييم و استخدامات اللون و الضوء والخامات التي تصنع منها الأجهزة المنزلية وعملها و تركيبها و صيانتها و الطاقة اللازمة لتشغيلها – الإسكان و تصنيفاته و الطرق الإنشائية للمباني السكنية – الاحتياجات الإسكانية و علاقتها بالصحة – التحليل الفراغي و الوظيفي لعناصر الوحدة السكنية – مكونات البيئة الفيزيقية و خامات الديكور و الأثاث , أسس تصميم المسكن واختيار مواصفات المسكن الصحي و التعرف علي طبيعة وخصائص السكن في العصورالمختلفة و المواد الإنشائية , استخدام المعلومات و المهارات اللازمة لاختيار الأثاث المناسب لتلبية حاجات الأسرة من النواحي الوظيفية و الجمالية و الصحية و الاجتماعية و السيكولوجية و اكتساب المهارة في تنظيم و ترتيب الأثاث .
5- الإدارة المنزلية : خطوات العملية الإدارية واتخاذ القرار علي مستوي الأسرة وكيفية استخدامها في أداء الأعمال المنزلية – الخطوات العملية في اتخاذ القرارات الأسرية – القدرة الشرائية في ظل الظروف الاقتصادية للأسواق , دراسة سلوك المستهلك و العوامل المؤثرة فيه وإبعاد العملية الاستهلاكية و أنماط الاستهلاك, وترشيد لاستهلاك الأدوات و الأجهزة و طرق العناية و الصيانة المثلي,ترشيد و حماية حقوق المستهلك وواجباته.
6- الإرشاد الاقتصادي المنزلي: إكساب الطلاب المعارف و المهارات لإدارة شئون الأسرة و مؤسسات المجتمع لتنمية الفرد و الأسرة و الفئات الخاصة تغذ ويا و ملبسيا و تعليميا و سلوكيا و صحيا و الحفاظ علي البيئة السكنية و العلاقات الأسرية,تطبيق المعارف و المهارات العقلية في تحليل المواقف الميدانية و صياغة المشكلات والأهداف وتطوير البرامج التعليمية الإرشادية و تقييم ما تم انجازه تحقيقا للاستمرارية, إنتاج و استخدام الوسائل و المعينات و الأجهزة الإرشادية بما تحقيق نشر و تبني المعارف و الممارسات الحديثة والمهارات في مجالات الاقتصاد المنزلي بهدف تنمية و خدمة الفرد و الأسرة و المجتمع ,إكساب الطالبات اتجاهات ايجابية نحو العمل كفريق وتنمية روح الانتماء و تحمل المسئولية المجتمعية وتشجيع تبني الحرف و المهارات اليدوية و المشروعات الخاصة و العمل المنتج.
و بتقدم العلوم و التكنولوجيا تطور الاقتصاد المنزلي تطورا كبيرا خصوصا في الوقت المعاصر ليتناسب مع سبل المعيشة وتعقد الحياة في المجتمع ، فصار علما متطورا و مرتبطا بفروع المعرفة في العلوم الطبيعية و الاجتماعية و السلوكية الأساسية و التطبيقية علي حد سواء،. فصار غذاء الإنسان و تغذيته علوما قائمة علي أصول مستمدة من علوم الكيمياء و الصيدلة والفسيولوجي و الميكروبيولوجي و الاجتماع و الاقتصاد و الزراعة ،.كما صار مجال رعاية الأمومة و الطفولة متصلة بعلوم الأجنة و التشريح و الصحة و التربية و علم النفس و علم الاجتماع، وأصبح مجال الملابس و النسيج قائما علي معارف مرتبطة بعلوم الغزل و النسيج و الكيمياء،.وصار مجال الإسكان و المرافق المنزلية متصلا بعلوم الهندسة و العمارة و تصميم المباني و الفنون الجميلة ...وأصبحت الحاجة ملحة لمجال إدارة شئون الأسرة و هي مستندة علي العلوم المتخصصة في إدارة الأعمال الاقتصاد و الاجتماع..
كما أن برامج الاقتصاد المنزلي ليست إستاتيكية بل هي تتغير و تتطور لتواكب الاحتياجات و التطورات السريعة و ينتج عنها من مشاكل تمس الأسرة و المجتمع وتعتبر مجالات لبحوث الاقتصاد المنزلي ، فيساهم الاقتصاد المنزلي على مستوى الجامعات بإعداد الكوادر المؤهلة في الاقتصاد المنزلي في كليات الاقتصاد المنزلي وأقسام الاقتصاد المنزلي بمختلف الكليات الجامعية من زراعة وتربية وأيضا كليات التربية النوعية المنتشرة في ربوع الوطنوذلك لتحقيق أهداف الاقتصاد المنزلي التي من بينها المحافظة علي الإنسان والبيئة المحيطة به :السكنية والمعيشية المجتمعية ، كما يساهم الاقتصاد المنزلي في الجامعات ومراكز ومعاهد البحوث إلى إجراء الدراسات التي تهدف إلى تقليل أوجه التلوث البيئي وحماية الإنسان وكيفية إيجاد حلول لمشكلات قائمة ،أي أن الاقتصاد المنزلي يهتم بالقضايا المعاصرة من مشاكل سكانية وتعليمية وصحية والمشاكل البيئية وتنمية المجتمع والأسرة والمرأة.
بيان بأعداد رسائل الماجستير والدكتوراه
التخصص
|
عدد رسائل الماجستير
|
عدد رسائل الدكتوراه
|
1. الغذاء والتغذية
2. الأنسجة و الملابس
3. رعاية الأمومة والطفولة
4. الإسكان والمرافق المنزلية
5. الإدارة المنزلية
6. الإرشاد الاقتصادي المنزلي
|
52
22
22
10
8
15
|
27
13
9
6
5
12
|
المجموع
|
129
|
72
|
كما تم فتح باب القبول في برنامج دبلوم الاقتصاد المنزلي وحصل عدد من الطلاب على الدبلوم في الاقتصاد المنزلي.
وتوالى تعيين المعيدين بالقسم وترقيتهم في الدرجة العلمية إلى أن بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حتى عام 2010 كما يوضح الجدول التالي :
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم الاقتصاد المنزلي
الدرجة
|
العدد
|
أستاذ متفرغ
|
9
|
أستاذ عامل
|
11
|
أستاذ مساعد
|
4
|
مدرس
|
3
|
مدرس مساعد
|
2
|
معيد
|
1
|
يقوم أعضاء هيئة التدريس بالنشاط التدريسي والبحثي بالقسم وبالكليات الأخرى التي لها نفس التخصص والاستشارات العلمية والاشتراك في اللجان العلمية الدائمة وقوائم تحكيم البحوث والاشتراك في الجمعيات الخدمية وعقد المؤتمرات العلمية المحلية والدولية .
ولقسم الاقتصاد المنزلي دور كبير في خدمة المجتمع حيث يتميز بأنة يضم حضانة تستقبل أبناء العاملين بالقسم والكليــــة والجامعة وهى في نفس الوقت معمل تعليمي للطلاب في تخصص الأمومة والطفولة , ويعتبر قسم الاقتصاد المنزلي وكلية الزراعة بل جامعة الإسكندرية كمؤسسة تعليمية أول من أنشأ حضانة بين ربوعها منذ الستينات وهذا مثال واضح لالتحام الجامعة بالبيئة وخدمتــــــــها .
تم تأسيس الجمعية الإفريقية للاقتصاد المنزلي HEAA خلال المؤتمر الذي عقده القسم بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية عام 1983 للنهوض بالاقتصاد المنزلي في قارة إفريقيا.
أسس أعضاء القسم في ديسـمبر 1991 في رحاب كلية الزراعة جامعة الإسكندرية " جمعية إسكندرية للاقتصاد المنزلي " , وقامت بأدوار عديدة وأنشطة متنوعة تخدم المرأة والطفل والأسرة والمجتمع وأيضا شباب الخريجين وقد تعاونت الجمعية مع العديد مــن الهيئات والمنظمات المحلية والأجنبية وكذا الجمعيات الأهلية المختلفة.
يقدم القسم لطلاب الكلية خدمات إرشادية تعليمية في مجال الدراسة والبحث.
يقدم القسم وجبات نصف جاهزة وجاهزة للعاملين بالقسم و الكلية.