Get Adobe Flash player

اللائحة الداخلية للدراسات العليا بنظام  الساعات المعتمدة

 

 درجة الدبلوم

الدبلومات التى تمنحها الكلية

مدة الدراسة

الرسوم الدراسية

شروط القبول والتسجيل

متطلبات التسجيل

المقررات الدراسية 

  درجة الماجستير

 

تخصصات التسجيل بدرجة الماجستير

البرامج النوعية لدرجة الماجستير

الرسوم الدراسية

شروط القبول والتسجيل

متطلبات التسجيل

المقررات الدراسية 

  درجة الدكتوراه

تخصصات التسجيل بدرجة الدكتوراه

الرسوم الدراسية

شروط القبول والتسجيل

متطلبات التسجيل

المقررات الدراسية 

  أحكام مشتركة لدرجتي الماجستيروالدكتوراه

قواعد عامة للماجستير والدكتوراه

 

قواعد دراسة مقرر

 

قواعد تقييم مقرر

 

المرشد الأكاديمي

قواعد الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه

تحديد المشرف أو المشرفين

تعديل لجنة الإشراف

تعديل عنوان الرسالة

إيقـــاف القيـــد

إلغـــاء القيـــد

التقارير الدورية

لجنة الحكم على الرسالة

اعتماد لجنة الحكم والمناقشة

الدبلومات التى تمنحها الكلية

م

اسم الدبلوم

القسم التابع له

1.                

دبلوم الإرشاد الزراعي

التعليم الإرشادي الزراعي

2.                

دبلوم التشجير البيئي وصيانة الموارد الشجرية

غابات و أشجار خشبية

3.               

دبلوم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الزراعية

الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

4.               

دبلوم الإحصاء والتخطيط الزراعي

الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

5.               

دبلوم الاقتصاد المنزلي

الاقتصاد المنزلي

6.               

دبلوم التقنيات الحديثة فى الهندسة والميكنة الزراعية

الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

7.               

دبلوم تصنيع الألبان ومنتجاتها ومراقبة الجودة

علوم وتقنية الألبان

8.               

دبلوم أمراض النبات ما بعد الحصاد لمحاصيل التصدير

أمراض النبات

9.               

دبلوم الإنتاج الحيواني

الانتاج الحيواني والسمكي

10.            

دبلوم إنتاج الدواجن

انتاج الدواجن

11.            

دبلوم تربية نحل العسل وديدان الحرير

علم الحشرات التطبيقي

12.            

دبلوم زراعة الخضر المحمية

الخضر

13.            

دبلوم الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق

الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق

14.            

دبلوم تصميم وتنسيق المواقع

الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق

15.            

دبلوم استصلاح وتحسين الأراضي

علوم الأراضي والمياه

16.            

دبلوم مراقبة وتداول وتصنيع الأغذية

علوم تقنية الأغذية

17.            

دبلوم تكنولوجيا الأسماك والإدارة

علوم تقنية الأغذية

18.            

دبلوم الفاكهه

الفاكهة

19.            

دبلوم مكافحة الآفات وحماية البيئة من التلوث بالمبيدات

كيمياء وتقنية مبيدات الآفات

20.            

دبلوم التنمية الريفيه

التنمية الريفية

21.            

دبلوم إنتاج وجودة محصول القطن

علوم المحاصيل

22.            

دبلوم إنتاج وجودة محاصيل الحبوب

علوم المحاصيل

23.            

دبلوم الهندسة الوراثية

الوراثـة

24.            

ديلوم ادارة مزارع الالبان

الالبان والانتاج الحيوانى

·     لكي يحصل الطالب على أحد دبلومات الدراسات العليا التخصصية يجب أن يقوم بدراسة 30 ساعة معتمده  منهم 12 ساعة معتمده من المقررات الإجباريه( من قائمة المقررات الأساسية ) وان يجتاز الطالب مقررات الدبلوم المسجل به بتقدير عام لا يقل عن c+  ويحسب التقدير العام على أساس حساب متوسط نقاط التقدير GPA ، يبين في شــهادة دبلوم الدراســات العليا اســم الدبلوم واجمالى المتوسط التراكمى للدرجات [ CGPA ] الذي حصل عليه الطالب .

·         تحدد في بداية كل عام دراسى قيمة تسجيل الساعة المعتمدة لبرامج الدراسات العليا بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الجامعة.

·         أما بالنسبة للطلاب الوافدين مصروفات التسجيل 3000 جنيه استرلينى فى العام الاول من الدراسة، وتكون 1300 جنية استرلينى كل عام بعد العام الاول لحين الانتهاء من الدراسة – بالاضافة الى مبلغ 50 جنيه مصرى رسوم استخراج البطاقة الجامعية.

يشترط في قيد الطالب لدرجة دبلوم الدراسات العليا ما يلى:

·         يقبل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا إذا أستوفى شروط القبول بكل برنامج.

·         أن يستوفى الطالب شروط القسم العلمي (إن وجدت) وأن يحصل على موافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية.

·         أن يستوفى الطالب المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا.

·         يختار الطالب المقررات المناسبة ويملأ نموذج تسجيل مقررات ويعتمده من المرشد الأكاديمى ورئيس القسم.

·         لا يعتبر الطالب مسجلاً في أي مقرر إلا بعد سداد الرسوم الدراسية.

·         التسجيل إجبارى للطالب لكى يُسمح له بالحضور وحساب المقررات الدراسية له.

·         الطالب الــذي لا يقــوم بالتســجيل قـبــل نهــايـة الأســبوع الثــانى من فصلي الخريـــف والربيــع أوالأسبوع الأول من الفصل الصيفى لا يحق له حضور المحاضرات.

·         يجوز لمجلس الكلية بناءً على توصية مجلس القسم قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوسفي غير التخصص بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية التى يحددها مجلس القسم المختص. بحيث لايتجاوزعددالمقرراتالتكميليةعنأربعةمقرراتوفىحالةزيادتهاعنأربعةمقرراتيقضي الطالبسنةتأهيليةللنجاح فيهذهالمقرراتكشـــرط لتســـجيل مقــرراتالدبـلوم ويجب ألا يقـل المتوســـط التراكمى لتلك المقـررات عن C، ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

الساعات الدراسية للبرامج:

·         لكي يحصل الطالب على أحد دبلومات الدراسات العليا التخصصية الواردة فى مادة (11)يجب أن يقوم بدراسة 30 ساعة معتمده  منهم 12 ساعة معتمده من المقررات الإجباريه( من قائمة المقررات الأساسية ) وان يجتاز الطالب مقررات الدبلوم المسجل به بتقدير عام لا يقل عن c+  ويحسب التقدير العام على أساس حساب متوسط نقاط التقدير GPA  ، يبين في شــهادة دبلوم الدراســات العليا اســم الدبلوم واجمالى المتوسط التراكمى للدرجات [ CGPA ] الذي حصل عليه الطالب .

·         التقدير العام مقبول على الأقل.

·         أصل شهادة الميلادأو مستخرج رسمى منها.

·         أصل شهادة تقديرات البكالوريوس 4 سنوات.

·         أصل الشهادة البكالوريوس المؤقتة.

·         موافقة جهة العمل + صورة منها، وفى عدم العمل تقدم شهادة إدارية بذلك.

·         إقرار من الطالب بأنه لم يسبق له الالتحاق بدراسة الدرجة الجامعية المتقدم لها وإذا كان قد سبق له ذلك يوضح سبب إنقطاعة عن الدراسة قبل الحصول على الدرجة .

·         نسبة مواد التخصص لا تقل عن جيد من القسم.

·         أصل شهادة الخدمة العسكريةللطلاب ، وأصل شهادة الخدمة العامة للطالبات.

·         عدد (4) صورة شخصيةمقاس 4 × 6

 

تخصصات التسجيل بدرجة الماجستير

يمكن التسجيل لدرجة الماجستير فى العلوم الزراعية فى أحد التخصصات موزعة على الأقسام كما يلى:

·         التعليم الإرشادي الزراعي

·         غابات وأشجار خشبية

·         الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

·         الاقتصاد المنزلي

·         الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

·         علوم وتقنية الألبان

·         أمراض النبات

·         الانتاج الحيواني والسمكي

·         انتاج الدواجن

·         علم الحشرات التطبيقي

·         الخضر

·         الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق

·         علوم الأراضي والمياه

·         علوم تقنية الأغذية

·         الفاكهة

·         كيمياء وتقنية مبيدات الآفات

·         التنمية الريفية

·         علوم المحاصيل

·         الوراثـة

الرامج النوعية لدرجة الماجستير

يمكن التسجيل لدرجة ماجستير العلوم الزراعية بالكلية فى أحد البرامج النوعية الجديدة الآتية:

  • ماجسـتير البـذور.
  • ماجستير الادارة البيئية للموارد المائية

الرسوم الدراسية المقررة عن العام الجامعى للماجستير

·         تحدد في بداية كل عام دراسى قيمة تسجيل الساعة المعتمدة لبرامج الدراسات العليا بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الجامعة. 

·         أما بالنسبة للطلاب الوافدين مصروفات التسجيل 3200 جنيه استرلينى فى العام الاول من الدراسة، وتكون 1500 جنية استرلينى كل عام بعد العام الاول لحين الانتهاء من الدراسة – بالاضافة الى مبلغ 50 جنيه مصرى رسوم استخراج البطاقة الجامعية.

شروط القبول والتسجيل لدرجة الماجستير

يشترط فى قيد الطالب لدرجة الماجستير فى العلوم الزراعية ما يلى:

·    أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو ما يعادلها من التخصصات في الكليات الاخرى من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد على الأقل (C+).

·    يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى غير فرع التخصص وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس والتي يراها القسم ضروريه. بحيث لايتجاوزعددالمقرراتالتكميليهعنأربعةمقرراتوفىحالةزيادتهاعنأربعةمقرراتيقضىالطالبسنةتأهيليةللنجاح فيهذهالمقرراتكشرط لتسجيل مقررات الماجستيرويجب ألا يقـل المتوســـط التراكمى لتلك المقـررات عن C ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

·    على الطالب الحاصل على تقدير مقبول فى البكالوريوسويرغب فى التسجيل لدرجة الماجستير طبقا للائحة الكليةالحصول على دبلوم تخصصى بتقدير C+ على الأقل فى نفس التخصص المطلوب لتسجيل فيه درجة الماجستير أو فى أحد فروعة.

يشترط على الطالب لنيل درجة الماجستير فى العلوم الزراعية ما يلى:

·    بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+و إلا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات إضافيه أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات-يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف ثم يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالة. ويجوز طبقاً لنظام بعض البرامج الدراسيه بالكلية أن يتم ذلك بعد اجتيازالطالب30% على الأقل من ساعات المقررات الدراسيهبنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ .

·    يعرض الطالب خطة البحث فى سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم ويترك للطالب حرية اختيار موضوع الدراسه العام كلما كان ذلك ممكناً على أن يكون ضمن الخطة البحثية للقسم العلمى المسجل به.

·    بعد نجاح الطالب فى جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوســط تراكمى للـدرجــات CGPA لا يقل عن C+والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

·    تمنح درجــة الماجســتير للطلاب الذين يجتـــازون مناقشـة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الماجستير.

نظام الساعات المعتمدة للبرامج ما يلى:

·    لكى يحصل الطالب على درجة الماجستير يجب أن يدرس30 ساعة معتمدة منهم 50 % على الأقل من المقررات الدراسـية الخاصة بالقسم العلمى المسجل به الطالب (منها 6ساعات من المقررات الاجبارية – يتم اختيارها من قائمة المقررات الأساسية) ولا يقل عدد الساعات المعتمدة التى يدرسها الطالب خارج القسم المسجل به عن 6ساعات. مع ضرورة قيام الطالب بدراسه مقرر الإحصاء وتصميم التجارب بواقع3ساعات معتمدةبالإضافة إلى إلقاء ثلاث سمينارات فى إطار مقرر حلقات النقاش العلمية موزعة على ثلاث فصول دراسيه وذلك ضمن عدد الساعات الإجماليه للدراسة.ويضاف إلي ذلك 8ساعات معتمده للرسالة بحيث يصل عدد الساعات الإجمالية للحصول على الدرجة إلي 38 ساعة معتمدة.

·    بالإضافة إلي ما سبق لابد أن يجتاز الطالب مقرر القواعد العلمية لكتابة الرسائل والأبحاث 00650 (بدون ساعات معتمدة) كمتطلب داخلي للحصول علي الدرجة.

·    يسمح للطالب بتسجيل مقرر الدراسات الخاصة بواقع (1)ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد وبعدد لا يتجاوز ثلاث مقررات أثناء فترة دراسته للدرجة. 

·    تكتب رسائل الماجستير باللغة الانجليزية وتزود بملخص باللغة العربية ويجوز أن تكتب باللغة العربية بالنسبة لاقسام الاقتصاد وادارة الاعمال الزراعية والاقتصاد المنزلى والتعليم الارشادى الزراعى والتنمية الريفية وذلك بعد موافقة المجالس المختصة.

 

متطلبات التسجيل

  • التقدير العام جيد على الأقل.
  • نسبة مواد التخصص جيد جدا على الأقل.
  • شهادة البكالوريوس موثقة (الشهادة المؤقتة).
  • شهادة تقديرات الأربع سنوات موثقة (سنوات الدراسة المختلفة)
  • أصـل شـهادة الميـلاد.
  • صورة البطاقة الشخصية (الرقم القومى).
  • أصل شهادة المعاملة العسكرية.
  • عــدد (4) صور شخصية.
  • موافقة جهة العمل (مع ذكر التفرغ المطلوب)، وفى حالة أنه لا يعمل تقدم شهادة إدارية بذلك.
  • دمغــات .
  • عدد (4) دوسيه بلاستيك.
  • ترفق شهادة الدبلوم فى حالة الحصول عليها. 

تخصصات التسجيل بدرجة الدكتوراه

يمكن التسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية فى أحد التخصصات موزعة على الأقسام كما يلى:

·         التعليم الإرشادي الزراعي

·         غابات وأشجار خشبية

·         الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

·         الاقتصاد المنزلي

·         الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

·         علوم وتقنية الألبان

·         أمراض النبات

·         الانتاج الحيواني والسمكي

·         انتاج الدواجن

·         علم الحشرات التطبيقي

·         الخضر

·         الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق

·         علوم الأراضي والمياه

·         علوم تقنية الأغذية

·         الفاكهة

·         كيمياء وتقنية مبيدات الآفات

·         التنمية الريفية

·         علوم المحاصيل

·         الوراثـة

 

الرسوم الدراسية

·         تحدد في بداية كل عام دراسى قيمة تسجيل الساعة المعتمدة لبرامج الدراسات العليا بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الجامعة.

 

شروط القبول والتسجيل

·    يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية ما يلى:

·    يقبل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا إذا أستوفى شروط القبول بكل برنامج.

·    أن يستوفى الطالب شروط القسم العلمي (إن وجدت) وأن يحصل على موافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية.

·    أن يستوفى الطالب المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا.

·    يختار الطالب المقررات المناسبة ويملأ نموذج تسجيل مقررات ويعتمده من المرشد الأكاديمى ورئيس القسم.

·    لا يعتبر الطالب مسجلاً في أي مقرر إلا بعد سداد الرسوم الدراسية.

·    التسجيل إجبارى للطالب لكى يُسمح له بالحضور وحساب المقررات الدراسية له.

·    الطالب الــذي لا يقــوم بالتســجيل قـبــل نهــايـة الأســبوع الثــانى من فصلي الخريـــف والربيــع أوالأسبوع الأول من الفصل الصيفى لا يحق له حضور المحاضرات.

·    أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في فرع التخصص من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

·    يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الماجستير فى غير فرع التخصص وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية فى مستوى البكالوريوس والماجستير والتي يراها القسم ضرورية بحيث لايتجاوزعددالمقرراتالتكميليةعنأربعةمقرراتوفىحالةزيادتهاعنأربعةمقرراتيقضىالطالبسنةتأهيليةللنجاح فيهذهالمقرراتكشرط لتسجيل مقررات الدكتوراه ويجب ألا يقـل المتوســـط التراكمي لتلك المقـررات عن C ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

·    يعقد للطالب امتحان شاملComprehensive Examتحريريا ثم شفويا في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمى للدرجات CGPA لا يقل عن C+، وإلا وجـب على الطالب التسـجيل في مقررات إضافيـة أوإعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات.

·    يهدف الامتحان الشامل إلى قياس قدرة الطالب عمقا وشمولاً فى استيعاب موضوعات التخصص الرئيسى والتخصصات الفرعية المساندة ويهدف إلى قياس قدرة الطالب المنهجيه على التأمل والتحليل والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من أسئلة.

·    تتكون لجنة الأمتحان الشامل(التحريرى والشفوى) من خمسة أساتذة على أن يكون من بينهم أستاذ واحد فقط ممتلاً عن لجنة الإشراف ويمكن الإستعانة فى لجنة الإمتحان بأساتذة من خارج القسم العلمى أو من خارج الكلية أو من خارج الجامعةعلى ألا يتجاوز عدد الأعضاء الممتحنين من خارج الكلية عن عضوين فقط . وعلى الطالب أداء الإمتحان بشقية التحريرى والشفوىفى خلال ثلاث شهور من تاريخ إعتماد مجلس الكلية لتشكيل اللجنة وإذا لم يتقدم الطالب للإمتحان فى خلال هذه الفتره يعاد تشكيل اللجنة مرة أخرى بنفس الأعضاء وتسرى لمدة ثلاث شهور أخرى تجدد بعدها بتشكيل جديد يقترحة مجلس القسم المختص ويعتمد بواسطة المجالس المتخصصة.

·    يعتبر الطالب قد إجتاز الإمتحانالشامل إذا حصل على موافقة أغلبية أراء أعضاء اللجنة وتكون النتيجة النهائية للإمتحان بشقية أن الطالب مؤهل أو غير مؤهل. فى حالة اجتياز الطالب للامتحان الشامل يتقدم بطلب لتسجيل موضوع الرسالةوفى حالة القرار بعدم اجتياز الطالب الإمتحان الشامل يتعين أن يكون القرار مسبباً ويحق للطالب معرفة أسباب عدم إجتيازة للإمتحان ويسمح للطالب بطلب إعادة التقدم للإمتحان مرة اخرى وذلك بعد مرور ثلاث أشهر على الأقل من تاريخ دخولة الإمتحان الذى يسبقة وأمام نفس اللجنة وإذا تكرر رسوبه يسمح له بالتقدم أمام لجنة جديدة يتم تشكيلها بإقتراح جديد من مجلس القسم وإعتمادها من المجالس المتخصصة.

·    حسب طبيعة بحث الرسالة، وبعد اجتياز الطالب 30 % علي الأقل من ساعات المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ يجوز أن يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف ثم يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالةوذلك قبل اجتيازه الامتحان الشامل على أن يجتازه خلال فترة لا تتجاوز فصلين دراسيين متتاليين من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة.

·    يعرض الطالب خطة البحث فى سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم ويترك للطالب حرية اختيار موضوع الدراسة العام كلما كان ذلك ممكناً على أن يكون ضمن الخطة البحثية للقسم العلمى المسجل به.

·    بعد نجــاح الطالب فى جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوســـط تراكمى للدرجات CGPA لا يقل عن  C+والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

·    تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة وذلك بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية. ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمى للدرجات في شهادة الدكتوراه.

·    نظام الساعات المعتمدة للبرامج ما يلى:

·  لكى يحصل الطالب على درجة الدكتوراه يجب أن يدرس 24 ساعة معتمده منهم 50 % على الأقل من المقررات الدراسية الخاصة بالقسم العلمي المسجل به الطالب (منها 6 ساعات من المقررات الإجبارية– يتم اختيارها من قائمة المقررات الأساسية).ولا يقل عدد الساعات المعتمدة التى يقوم بدراستها الطالب من خارج القسم العلمى المسجل به عن 6 ساعات، مع ضرورة قيام الطالب بدراسة مقرر الإحصاء وتصميم التجارب بواقع 3 ساعات معتمدهإذا لم يكن الطــالب قد اجتــازه فى مرحلة الماجستير. بالإضافة إلى إلقاء ثلاث سمينارات فى إطار مقرر حلقات النقاش العلمية موزعة على ثلاث فصول دراسية وذلك ضمن عدد الساعات الإجمالية للدراسة ويضاف إلي ذلك 24 ساعة معتمده للرسالة بحيث يصل عدد السـاعات الإجمالية للحصول على الدرجة إلى 48 ساعة معتمده.

·   بالإضافة إلي ما سـبق لابد أن يجتـاز الطالب مقرر القواعــد العلمية لكتابة الرسـائل والأبحــاث00650 ،(بدون ساعات معتمده ) كمتطلب داخلى للحصول على الدرجة إذا لم يكن الطالب قد اجتازه فى مرحلة الماجستير.

·    يسمح للطالب بتسجيل مقرر الدراسات الخاصة بواقع (1) ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد وبعدد لا يتجاوز ثلاث مقررات أثناء فترة دراسته للدرجة . 

·  تكتب رسائل الدكتوراة باللغة الانجليزية وتزود بملخص باللغة العربية ويجوز أن تكتب باللغة العربية بالنسبة لأقسام الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية والاقتصاد المنزلى و التعليم الارشادى الزراعى والتنمية الريفية وذلك بعد موافقة المجالس المختصه.

متطلبات التسجيل

  • شهادة البكالوريوس موثقة (الشهادة المؤقتة(.
  • شهادة تقديرات الأربع سنوات موثقة (سنوات الدراسة المختلفة(.
  • شهادة الماجستير (الشهادة المؤقتة).
  • شــهادة الميــلاد.
  • صورة البطاقة الشخصية.
  • شهادة المعاملة العسكرية.
  • عدد 4 صور شخصية.
  • موافقة جهة العمل (مع ذكر التفرغ المطلوب)، وفى حالة أنه لا يعمل تقدم شهادة إدارية بذلك.
  • 4 دوسيه بلاستيك.
  • ترفق شهادة تقديرات الماجستير.  

 قوعد عامة للماجستير والدكتوراه

·         يتم تسجيل طلبات الدراسات العليا خلال شهر أغسطس للفصل الدراسى الأول، وخلال شهر يناير للفصل الدراسى الثانى. وتقدم الطلبات للقيد فى المواعيد التى تحددها الكلية ويحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجالس الأقسام المختصة عدد الطلبات الذى يقبل القيد سنويًا.

·         يسقط قيد الطالب فى الدراسات العليا فى أحد الحالات الآتية: -

o        إذا لم يحافظ على مستوى التقدير المطلوب فى امتحانات المقررات الدراسية فى فصلين دراسيين متتالين, وإذا رسب فى أحد المقررات بتقدير ضعيف جدًا أو حصل على تقدير ضعيف فى أكثر من مقرر.

o        إذا رسب فى الامتحان التأهيلى دكتور الفلسفة مرتين إلا إذا رأى مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم منح الطالب فرصة أخيرة.

o        إذا كان تقرير المشرف غير مرضى خلال مدة القيد.

o        إذا كان تقرير لجنة الحكم على الرسالة فى غير صالح الطالب مرتين متتاليتين.

قواعد دراسة مقرر

  • يقرر مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات الدراسة.
  • حق للطالب أن يحذف / يضيف أى مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسى (الخريف – الربيع) أو نهاية الأسبوع الأول من فصل الصيف بعد تعبئة نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمى دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الدراسى.
  • يُسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسى قبل نهاية الأسبوع الثانى عشر من بداية فصلى الربيع والخريف أو الأسبوع السادس من الفصل الصيفى بعد تعبئة نموذج الانسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمى وفي هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب (W) في سجله الدراسى.
  • لا يُسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75% على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر. فإذا تجاوزت نسبة غياب الطالب 25% من مجموع عدد الساعات التدريسية للمقرر بدون عذر رسمى خلال أول ستة أسابيع يوجه إليه رئيس القسم إنذاراً عن طريق إدارة الدراسات العليا ، إذا تكرر الغياب وتجاوزت نسبته 25% من مجموع عددالساعات التدريسية للمقرر بدون عذر رسمي يخطر الطالب بحرمانه من دخول امتحان نهاية الفصل وذلك في الأسبوع الثاني عشر بموافقة عميد الكلية ويرصد له في سجله الدراسى منسحبا انسحاباً إجباريا من المقرر (FW).
  • يحصــل الطــالب على تقدير غير مكتمل (I) إذا تعذر عليه دخول الامتحــان النهائى لمقـــرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم ومجلس الكلية شريطة أن يكون قد حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر، وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسى التالى، و إلا حصل على تقدير منسحب إجبارى (FW).
  • المقررات التي يحصل فيها الطالب على تقدير (I, W or FW) لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات.
  • يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره فى هذا المقرر.
  • يرصد في سجل الطالب الدراسىTranscript جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات في جميع محاولاته وتدخل جميعها في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية CGPA(Cumulative Grade Point Average).
  • يجوز للطالب التسجيل في مقررات دراسية من خارج القسم أو الكلية أو الجامعة ضمن برنامجه الدراسى وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وتدخل هذه المقررات فى حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA.
  • لا يحسب للطالب المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا حصل فيه على تقدير اقل من C، ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها في محاولاته في حساب المتوسط التراكمى للدرجات فى جميع الفصول الدراسية CGPA.
  • ينذر الطالب إذا حصل على تقدير أقل من C فى أحد مقررات البرنامج الدراسى بما فى ذلك المقررات المعادة والمضافة.
  • في حالة شطب الطالب من البرنامج لا يحق له التسجيل لنفس البرنامج مرة أخرى فى ذات التخصص.
  • لا يحسب للطالب المقرر الذى درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات من تاريخ اجتيازه المقرر وحتى وقت الحصول على الدبلوم أو الماجستير أو سبع سنوات حتى وقت الحصول على الدكتوراه.
  • حساب المتوسط التراكمي للدرجات:
  • نقاط تقدير المقرر = عدد الساعات المعتمدة للمقرر x نقاط المقرر.
  • المتوسط التراكمي للدرجات GPA لكل فصل دراسي (لأقرب ثلاثة أرقام عشرية) وفقا للمعادلة:

 

 

يتم حساب إجمالي المتوسط التراكمي للدرجات CGPA وفقا للمعادلة:

 

 

 

 

 

 


  • يمكن للطالب التسجيل فى مقرر دراسي كمستمع دون دخول الامتحان، وفي حالة حضور الطالب 75% من الساعات التدريسية للمقرر أو أكثر يرصد للطالب تقدير مستمع (Listener - L).
  • لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسى إذا كان له متطلب سابق ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولاً.
  • يســمح للطـــالب بالانســـحاب من المقــرر الدراســي بعد التســجيل عند اســـتدعائه لأداء الخدمــة العســـكرية ويرصــد له تقديــر منســـحب لأداء الخـــدمة العســـكرية (Military Withdrawal -  MW) فى سجله الدراسى ولا تحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات.
  • يرصد تقدير الطالب فى السجل الدراسي (In Progress - IP) أثناء تقدمه فى بحث رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وترصد له نتيجة مناقشة الرسالة بتقدير مرضي (Satisfactory - S) أو غير مرضي (Unsatisfactory - U) ولا تدخل فى حساب متوسط نقاط التقدير GPA

قواعد تقييم المقرر

  • يخصص 60% من الدرجة للامتحان النهائى ويخصص باقى الدرجة للاختبارات الدورية والتقييم المستمر.
  • يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلى:

 

 

Grade

Points

Marks

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء عالياً

Very high graduate caliber

A

4.000

95 -100

A-

3.666

90 -< 95

B+

3.333

85 -< 90

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء مرضياً

Satisfactory Performance

 

B

3.000

80 -< 85

B-

2.666

75 -< 80

C+

2.333

70 -< 75

C

2.000

65 -< 70

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء أقل من المتوقع منهم

The Performance of the studentisless than expected

C-

1.666

60 -< 65

D+

1.333

55 -< 60

يرصد هذا التقدير للطلبة الذين اظهروا أداء غير مرض

   Unsatisfactory Performance

D

1.000

50 -< 55

يرصدللطالبراسب

Fail

F

0.000

< 50

يرصدللطالب المنسحب من مقرر

Withdrawal

W

---

 

يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من المقرر

Forced Withdrawal

FW

---

 

يرصد للطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر

Incomplete

I

---

 

يرصدللطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكرية

  Military Withdrawal

MW

---

 

يرصدللطالب المسجل مستمع

Listener

L

---

 

يرصدللطالبالمسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد

  In Progress

IP

---

 

يرصدللطالب عند مناقشة الرسالة العلمية بنجاح

  Satisfactory

S

---

 

يرصدللطالب عند رسوبه في مناقشة الرسالة العلمية

  Unsatisfactory

U

---

 

المرشد الأكاديمي

·     يحدد القسم لكل طالب مرشدا أكاديميا يفضل أن يكون من أعضاء هيئة التدريس من نفس التخصص كلما أمكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة دراسته ولمساعدته فى اختيار المقررات الدراسية الأساسية و التكميلية اللازمة لمجال تخصصه. ويكون رأى المرشد الأكاديمى استشارياً وليس إلزامياً للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات. ويجوز للطالب حرية اختيار المرشد الأكاديمى كلما كان ذلك ممكناً ويستبدل بالمشرف العلمى لطالب درجتى الماجستير والدكتوراه عند تسجيل الرسالة.

تحديد المشرف أو المشرفين

·     يوافق مجلس القسم على المشرف أو هيئة الإشراف ويشترط أن يكون فى مجال التخصص لموضوع الرسالة أو أقرب تخصص.

تعديل لجنة الإشراف

  • فى حالة إضافة مشرف على الرسالة لا يتم تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة إلا بعد ستة شهور من اعتماد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على إضافة المشرف.
  • فى حالة وفاة أحد المشرفين أو اعتذاره عن الإشراف، فيمكن مناقشة الرسالة فور الانتهاء من إعدادها واعتماد صلاحيتها من المشرف أو المشرفين الجدد.
  • فى حالة تعديل لجنة الإشراف يتم ملء نموذج لتحديد درجة القرابة للمشرف بالنسبة للطالب -الموجود بالملحق رقم (2)  - وإرفاقه بأوراق التعديل.

تعديل عنوان الرسالة

·     فى حالة تعديل موضوع الرسالة تعديلا جوهريا، يعتبر التسجيل تسجيلا جديدًا من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التعديل ويلحق على أقرب دورة قيد طبقًا للائحة الداخلية للكلية، أما التعديل غير الجوهرى فلا يترتب على أيه آثار من حيث تاريخ التسجيل.

إيقـــاف وإعادة القيـــد

·     لمجلس الكلية ان يوقف قيد لطالب لمدة عام او اكثر اذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من مواصلة دراستة.

·     الاعذار المقبولة لايقاف القيد هى : السفر للخارج فى مهمة علمية او الايفاد على بعثة حكومية او منحة دراسية للحصول على الماجستير او الدكتوراه او السفر فى (اجازةسواءخاصة او لمرافقة الزوج او الاعارة، رعاية الطفل، المرض، التجنيد، اضافة للظروف القهرية التى يقرها مجلس الكلية.

·     لاتزيد مدة ايقاف القيد عن سنتين متتاليين او متفرقتين خلال فترة التسجيل ولا تقل عن سنة واحدة.

·     لاتحسب مدة ايقاف القيد ضمن المدة المحددة للدراسة.

·     يتم اعادة القيد بالدراسات العليا بتقديم طلب بأسم عميد الكلية ليبحثه مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية.

 

شطب او رفع القيـــد

يرفع قيد ويتم شطبه او اسقاطه من الدراسات العليا فى احدى الحالات الاتية:

·     اذا لم يحافظ على مستوى التقدير المطلوب فى امتحانات المقررات الدراسية فى فصلين دراسيين متتاليين.

·     اذا تكرر رسوبه فى اى من المقررات الدراسية.

·     اذا رسب فى الامتحان التأهيلى (التحريرى او الشفهى) لدرجة دكتور الفلسفة مرتين متتاليتين.

·     اذا كان تقرير المشرف غير مرضى خلال فترة القيد.

·     اذا رفضت لجنة الحكم الرسالة مرتين متتاليتين.

·     اذا انقضت فترة المد او الابقاء على التسجيل دون التقدم بالرسالة.

·     عدم انتظام الطالب فى الدراسة واستمرار انقطاعه عنها بعد انذاره مرتين.

·     عدم التقدم بالرسالة للجنة الحكم فى غضون سنة ونصف من تاريخ مناقشته ورفض الرسالة للمرة الالى.

·     اذا لم يؤدى الامتحان التأهيلى خلال ثلاث سنوات من تاريخ اعتماد نتيجة اخر مقرر دراسى تقدم له.

  الإنذارات

ينذر طالب الدراسات العليا فى احد الحالات الاتية:

·     اذا لم يحصل على متوسط عام جيد جدا فى نهاية كل عام دراسى ، وذلك فى المقررات التى سجل فيها خلال دراسته فى مرحلة الماجستير او الدكنوراه.

·     عند رسوبه فى احد المقررات الدراسية(واحد فقط) طوال فترة دراسته لاى من الدرجتين.

·     اذا رسب الطالب فى الامتحان التأهيلى لاول مرة.

·     عدم انتظام الطالب فى الدراسة والبحث، أوعدم تأديته لواجباته البحثية، أو عند اخلاله بالسلوك الجامعى او بالقواعد المعمول بها فى القسم – وذلك بناء على تقرير من لجنة الاشراف.

·     اذا رفضت لجنة الحكم الرسالة لاول مرة.

 

لجنة الحكم على الرسالة

·     بعد الانتهاء من متطلبات الدراسة والبحث وتقديم ندوة علنية (سيمينار) بالقسم المختص عن نتائج الرسالة، تكتب الرسالة باللغة العربية مع ملخص باللغة الأجنبية، ويتقدم المشرف (هيئة الإشراف) بتقرير عن مدى صلاحية الرسالة.

·     يشكل مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم لجنة ثلاثية لفحص الرسالة والحكم عليها بعضوية المشرف (أو المشرفين من الأساتذة والأساتذة المساعدين ويكون لهم صوت واحد) وعضوين آخرين من الأساتذة أو من هو فى مستواهم من المتخصصين، ويمكن أن يشترك فى لجنة فحص ومناقشة الرسالة اثنان من لجنة الإشراف وممتحن داخلى وآخر خارجى من خارج الجامعة، كما يجوز أن يشترك ممتحنان خارجيان، ويجوز أن يكون العضو الخارجى من إحدى الجامعات الأجنبية، ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة.

·     فى حالة اختلاف المشرفين على تحديد مدى صلاحية الرسالة للمناقشة، يؤخذ بتقرير أغلبية المشرفين (فيما عدا المدرسين)، وإذا تساوت الأصوات يرجح رأى المشرف الرئيسى على الرسالة بشرط أن يكون قد تقدم بتقارير سنوية عن الرسالة.

·     فى حالة اختلاف مجلس القسم على مدى صلاحية الرسالة، يحيل القسم الرسالة إلى مجلس الكلية باعتباره الجهة المنوط بها إقرار مدى الصلاحية.

·     تشكل لجنة لفحص ومناقشة الرسالة، ثم ترفع إلى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لاعتمادها، ثم تحال بعد ذلك الرسالة إلى لجنة الحكم باعتبارها اللجنة المؤهلة علميًا للتوصية بمنح الدرجة أو تعديلها أو عدم منحها.

·     يتم ملء نماذج تشكيل لجنة الحكم والمناقشة وهى نموذج إقرار طالب عن بيانات الرسالة والهدف منها، ونموذج درجة القرابة والنسب الخاص بتشكيل لجنة المناقشة والحكم، وتقرير صلاحية رسالة للمناقشة.

 

اعتماد لجنة الحكم والمناقشة

بعد الانتهاء من تشكيل لجنة الفحص والمناقشة، وحتى يتم اعتماد لجنة الحكم على الرسالة من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث تقوم الكلية بإرسال المرفقات الآتية:

·  مذكرة الكلية بموافقة مجلسه على تشكيل لجنة الحكم على الرسالة.

·     الموافقة على قبول نشر بحث من الرسالة.

·     نسخة مجلدة بكعب حلزونى من الرسالة موقعة من السادة المشرفين ورئيس القسم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

·     إفادة بنجاح الطالب فى مستويات اللغة الإنجليزية الثلاثة (فى حالة الماجستير).

·     إفادة باجتياز الطالب لاختبار التويفل TOEFL، وهى درجة 400 للماجستير و 450 للدكتوراه.

·     إقرار من الطالب عن بيانات الرسالة والهدف منها.

·     لا تناقش الرسالة إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من تاريخ اعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على تشكيل اللجنة، ويلغى هذا الشرط خلال شهرى يونيو ويوليو من كل عام، ويمكن للنائب المختص التغاضى عن هذا الشرط إذا كان هناك عذر مقبول.

·     تكون المناقشة علنيًا ومعلن عنها بالقسم والكلية.

·     فى حالة اعتذار عضو واحد أو أكثر من أعضاء لجنة فحص ومناقشة الرسالة تتخذ الإجراءات السابقة لاختيار ممتحن أو أكثر بدلا ممن تقدموا بالاعتذار، ويتم إخطاره بعضوية اللجنة بمعرفة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، على ألا تناقش الرسالة إلا بعد مرور أسبوعين على موافقة الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث للجنة الحكم والمناقشة أو أى تعديل فيها.

·     فى حالة اشتراك عضوين من لجنة الإشراف فى لجنة الفحص والمناقشة فإن تغير أو اعتذار أحدهما لا يثر على إجراءات المناقشة، حيث أن لجنة الإشراف مازالت ممثلة فى لجنة الحكم، على أن يقوم المشرف المعتذر بتقديم اعتذار عن المناقشة وتقديم تقريرًا فريًا عن فحص الرسالة.

·     فى حالة مرور ستة شهور على اعتماد تشكيل لجنة الحكم دون مناقشة الرسالة، يتم إعادة اعتماد تشكيل لجنة الحكم بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية (بعد مناقشة أسباب التأخير) واعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ويعطى التشكيل الجديد مدة ثلاث شهور يتم بعدها النظر فى تحديد مسئولية عدم إجراء المناقشة فى مواعيدها، وذلك بمعرفة السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ومعرفة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.

 

Modified 5/3/2013