Get Adobe Flash player

 

رسالة الارشاد الاكاديمي

تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس والكلية من خلال نظام يسمح للطالب بادلاء الرأي والاختيار تحت اشراف مرشد اكاديمي .

الارشـــــاد الاكـــــاديمـي

الرســـالة :

الارشاد الاكاديمي خدمة اشرافية  تهدف الى التعرف على المشاكل التي تعرقل عملية التعليم والتعلم وكذلك تعوق بناء مسيرة جامعية فعالة تمنح الطالب مهارات مهنية تمنحه خصائص مميزة تعطيه التفوق لسوق العمل .

الرويـــة :

اعداد طالب مميز مسلح بالعلم والخبرات الميدانية وتفهمه لمتطلبات سوق العمل .

هدف الارشاد الاكاديمي :

يهدف الارشاد الاكاديمي الى وجود مرشد اكاديمي للطالب  يعمل على :

1.      مساعدة الطالب في الاعداد والتخطيط لمستقبله العلمي .

2.      توجيه الطالب بالارشادات التي تؤدي لتفوقه .

3.      مساعدة الطالب في اختيار   المقررات الدراسية الاختيارية وكذلك تمهد له الطريق الى التخصص .

4.      ارشاده الى الاستفادة من نظام الساعات المعتمدة  في اعداده باساس علمي سليم .

5.      سعة الصدر لدى المرشد الاكاديمي لحل مشاكله بكافة انواعها .

وظائـف المرشد الاكاديمي :

تتلخص وظائف المرشد الاكاديمي بمساعدة الطالب في :

1.      توجيه الطالب .

2.      اعداد ملفه الدراسي .

3.      تسجيل المقررات الدراسية واختيارها .

4.اعلامه بالقوانين والقواعد الجامعية .

لجنة الإرشاد الأكاديمى:

تشكل فى بداية العام الدراسى لجنة الإرشاد الأكاديمى برئاسة السيد الاستاذ  الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ومهام هذه اللجنة:

·نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمى وأهميته .

·    الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمى ومتابعة ذلك.

·    توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالكلية وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.

·    تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.

·    حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمى خلال الساعات المكتبية المعلنة.

·    تفويض بعض الأمور إلى السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعرضها على لجنة شئون

 التعليم والطلاب ورفع الأمر لمجلس الكلية للاعتماد،  في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة والمرشد.

وتشكل اللجنة هذا العام من :

أ.د. محمد بهى الدين محمد سليمان – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د. ممدوح حسن إدريس – مشرف النشاط الأكاديمي

د. هيثم محمد ياقوت – متابع النشاط الأكاديمي بالتنسيق مع إدارة

الجودة بالكلية

 

حقوق الطالب نحو مرشده الأكاديمى

 

المرشد الأكاديمي هو أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويقوم بهذا الجهد من أجل مستقبلك .هناك بعض الألتزامات يجب على الطالب الجامعى التقيد بها مع مرشده الأكاديمى علماً بأن المرشد الأكاديمي يعمل لصالح الطالب وهو في منزلة الأب أو الأخ الأكبر للطالب منها:

·    الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشد الأكاديمى الخاص بك والألتزام بحضورها جميعاً، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

·    المشاركة مع المرشد الأكاديمي ومناقشته في كل ما يهم مستقبلك الأكاديمي.

·    الحرص على الأنتفاع بالخدمات العامة التي توفرها الكلية والجامعة، والتي يوجهك إليها المرشد الأكاديمي.

·    الحرص على الأستماع لنصائح المرشد الأكاديمي.

·    الاحتفاظ بجميع الأوراق المتعلقة بتسجيل الطالب للمسابقات والنشاطات الطلابية .. إلخ.

مصطلحات شائعة الإستخدام:

ويتكون من فصلين دراسيين : الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني وقد يضاف اليهما فصل ثالث لايلتزم جميع طلبة الجامعة بالتسجيل فيه ويسمي " الفصل الصيفي "

العام الجامعي

رقم يدل علي العام الجامعي والفصل الذي يبدأ الطالب الدراسة فيه إضافة الي الرقم المتسلسل للطالب في ذلك العام والفصل الدراسي

الرقم الجامعي

هو فترة زمنية مقدارها ستة عشرة اسبوعاً ، تشمل ساعات الدارسة وفترة الأمتحانات

الفصل الدراسي

جميع المقررات التي يدرسها الطلاب لتمكنهم من الحصول علي الدرجة العلمية في تخصص معين

الخطة الدراسية

المنهج الدراسي محدد الأهداف والمحتوي الذي يتناول موضوع ما لمدة فصل دراسي كامل ويميز المقرر بالاسم والرقم

المقرر الدراسي

هو كشف يبين المقررات التي درسها الطلاب بتسلسل الفصول والتقديرات التي احرزها هذه المقررات كما يبين الكشف المعدل الفصلي والتراكمي في كل فصل دراسي

السجل الدراسي

مجموعة المواد الدراسية التي تقر الجامعة تدريسها لجميع طلبتها ، وهي مواد تتفق وأهداف الجامعة

متطلبات الجامعة

محموعة المواد الدراسية التي يدرسها جميع ططلبة الكليةعلي اختلاف تخصصاتهم ، وذلك لتوفير قاعدة اساسية من الثقافو والمعلومات لهم

متطلبات الكلية

وتشكل مجموعة المواد الدراسية التي تنتمي الي حقل واحد من حقول العلوم والمعرفة الإنسانية ، وينفرد بدراستها طلبة التخصص الواحد في الكلية

متطلبات التخصص

هي بيان بالمقررات المطلوب من الطلاب دراستها ولم يتم انجازها بعد ويمكن التسجيل فيه فعلاً

البطاقة الإرشادية

يعتبر بمثابة إيصال تستلمه الطلبة بعد التسجيل مباشرة يبين فيه المقررات التي تم التسجيل فيها فعلاً

اشعار التسجيل

هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم الأكاديمي في الكلية ليتولي توجيه الطالب في عملية تسجيل مقررات كل فصل دراسي ، ويتابع مسيرته العلمية منذ دخوله في الجامعة وحتي تخرجه

المرشد الأكاديمي

عملية تسجيل الطلاب للمقررات المختلفة التي تتم في حدود منتصف فصل ما ويسجل فيه للفصل اللاحق

التسجيل المبكر

عملية حذف أو إضافة أو تغيير شعب أو مواعيد معينة لمقرر أو اكثر وتتم خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي

السحب والإضافة

هو معدل علامات المقررات التي درسها الطالب نجاحا أورسوبا في الفصل الدراسي الواحد ،ويتم احتسابها علي النحو التالي :

تضرب درجات مل مقرر في عدد ساعاته المعتمدة ، ثم تجمع حواصل ضرب المقررات التي درسها الطالب ، وتقسم علي مجموع الساعات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي

المعدل الفصلي

هو معدل علامات المقررات التي درسها الطالب نجاحا أورسوبا حتي أخر فصل دراسي أتم دراسته ، ويتم احتسابها علي النحو التالي :

تجمع حواصل ضرب المقررات التي درسها الطالب في كل الفصول ، ثم تقسم علي إجمالي الساعات المعتمدة للفصول الدراسية التي درسها

المعدل التراكمي

 

 

Modified 10/31/2012